Monday, June 7, 2010

احتجاجا على المجزرة: فيتنام تُلغي زيارة بيريس والسويد ترفض استقبال السفن الاسرائيلية

احتجاجا على المجزرة: فيتنام تُلغي زيارة بيريس والسويد ترفض استقبال السفن الاسرائيلية


فيما تتواصل ردود الفعل الغاضبة ضدّ الدولة العبرية في جميع أرجاء المعمورة على مجزرة أسطول الحرية مع انتهاء الأسبوع الأول من تنفيذها، أفادت مصادر اسرائيلية في تل أبيب الأحد ان السلطات الفيتنامية قررت إرجاء زيارة مقررة للرئيس الإسرائيلي، شمعون بيريس، الأسبوع المقبل بسبب الوضع المعقد الذي نشأ منذ العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية، وفق ما صرح به أمس مصدر دبلوماسي فيتنامي.
وقال المصدر: قررنا تأجيل زيارته، أي بيريس، بسبب الوضع الراهن المعقد، موضحا ان الزيارة لفيتنام التي كانت مقررة اعتبارا من 11 حزيران (يونيو) الجاري لمدة ثلاثة أيام قد أرجئت إلى موعد غير محدد. وبحسب موقع صحيفة 'هآرتس' على الإنترنت فقد كانت وزارة الخارجية الفيتنامية دانت بشدة العدوان الاسرائيلي على أسطول الحرية، واعتبرت المتحدثة باسمها نغوين فونغ نغا ان العدوان يشكل انتهاكا للقوانين الدولية ويزيد من التوتر في المنطقة. وقالت مصادر إسرائيلية تعقيباً على ذلك، إن القرار الفيتنامي يعتبر صدمة لاسرائيل، خصوصاً أن الزيارة هي الأولى لمسؤول اسرائيلي رفيع لفيتنام منذ استقلالها عام 1975. وفي السويد، قرر عمال الموانئ مقاطعة السفن والبضائع الإسرائيلية لمدة أسبوع ردا على الهجوم على أسطول المساعدات المتجه إلى غزة. وذكرت صحيفة 'هآرتس' الإسرائيلية، ان المتحدث باسم الاتحاد السويدي لعمال الموانئ بيتر انرباك أكد ان العمال سيرفضون التعامل مع البضائع والسفن الإسرائيلية خلال الفترة من 15 ا لى 24 من الشهر الجاري. وأكد الاتحاد أن سبب المقاطعة هو الهجوم على قافلة مساعدات سلمية.
وفي النرويج، ألغت وزارة الدفاع النرويجية ندوة دولية جراء مشاركة ضابط في الجيش، وذلك احتجاجا على قتل نشطاء دوليين خلال الهجوم على قافلة الحرية. وقالت الناطقة الرسمية باسم الجيش النرويجي هايدي هنسن أمس الأحد انّ وزارة الدفاع غير راضية عن مشاركة ضابط في الجيش الصهيوني في الندوة، بعد أيام قليلة من استعمال العنف من قبل جيش الاحتلال ضد سفينة مدنية، على حد تعبيرها.
وعلى الصعيد الفني، فقد أعلنت أمس الأحد فرقة (فيكسيز) الأمريكية إلغاء حفل غنائي في اسرائيل لها كان مقرراً يوم الأربعاء المقبل. وذكرت إذاعة الجيش الاسرائيلي أن الفرقة لم تبلغ منظمي الحفل الاسرائيليين سبب الإلغاء، لكن التوقيت يشير إلى أن السبب هو المجزرة الإسرائيلية ضد أسطول الحرية. وأضافت الإذاعة أن منظمات مؤيدة للفلسطينيين تكثف من ضغوطاتها في الأيام الأخيرة على فنانين غربيين لإلغاء برامجهم الفنية في إسرائيل، إذ قررت الفرق الغنائية، (كلكسونز) و(كوريلاز) و(ساوند سيستيم) إلغاء مشاركتها في مهرجان فني في تل أبيب.
وأبدت مصادر إسرائيلية خشيتها من إلغاء الفنان الإنكليزي الشهير، التون جون، حفله الغنائي في إسرائيل خلال الشهر الجاري.
بالإضافة إلى ذلك، ذكرت مصادر صحافية أمس الأحد أن سلسلة قاعات عرض (يوتوبيا) الفرنسية التي تضم 6 قاعات، رفضت عرض الفيلم الاسرائيلي (على بعد 5 ساعات من باريس) للمخرج ليون برودوفيسكي، لأسباب اعتبرتها أخلاقية، في أعقاب المجزرة الإسرائيلية لأسطول الحرية، ونقل عن مسؤولة عن قاعات يوتوبيا قولها فيه إن الفزع من سلوك وتصرفات إسرائيل والعنف الذي أقدمت عليه ترتب عليه قرار من سلسلة قاعات عرض يوتوبيا بالتعبير عن اعتراضها على ما حدث بمنع عرض الفيلم الإسرائيلي في قاعاتها.
وقالت الشركة الموزعة للفيلم (مومينتو فيلم) إنها تلقت بالفعل رسالة من قاعات يوتوبيا تفيد بأنها لم تعد ترغب في عرض الفيلم الذي كان مقررا له أن يعرض اعتبارا من 23 حزيران (يونيو) الحالي، لأن هذا الأمر يمثل مشكلة أخلاقية بالنسبة لها في أعقاب الهجوم العسكري الإسرائيلي على القافلة الإنسانية.



Ahmed Ata Almahallawi
Freelancer
IT
IT Help Desk,
SEO experience,PHP,C#,ASPX
Al alami st
Gaza -jabaliaGaza Strip
Palestine
Marital Status: Single 
DOB: 05/10/1984

2/1/2014

Article To PDF تحميل المقال بصيغة