Monday, July 31, 2017

تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ increase your memory for remembering information

تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ increase your memory for remembering information

الرئيسية / تعليم  ، تنمية الذكاء / تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
بواسطة: يارا تعامرة - آخر تحديث: ١٣:٥٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٧

ذات صلة
تقوية الذاكرة عند الأطفال
طريقة تقوية الذاكرة
محتويات

١ ضعف الذاكرة
٢ طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ
٢.١ تعلم آلية التذكر
٢.٢ ممارسة الرياضة
٢.٣ النوم الجيد أثناء الليل
٢.٤ تكوين صداقات جديدة
٢.٥ تهدئة الأعصاب
٢.٦ مضادات الأكسدة
٢.٧ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والأوميغا3
٢.٨ تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب
٢.٩ تناول الشوكولاتة
ضعف الذاكرة

قد يعاني الكثير من الأشخاص في بعض الأحيان من النسيان وعدم القدرة على تذكر بعض الأمور التي كان يعرفها، مثل: مكان الهاتف المحمول، أو مكان وضع المفاتيح، بالإضافة إلى الصعوبات التي قد يواجهها البعض أيضاً في القدرة على المذاكرة وسرعة حفظ المعلومات المطلوبة، وسنتعرف من خلال هذا الموضوع على طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ.



طرق تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ

تعلم آلية التذكر

يشير الكثير من خبراء الذاكرة إلى أن جميع ما يراه الإنسان أو يفكر به، يرتبط عادةً بشيء معين يجعله يثبت في الذهن، ومن أجل تقوية الذاكرة وتسريع عملية الحفظ من الممكن اتباع الخطوات التالية:

عند التعرف على شخص جديد يجب التأكد من سماع الاسم بشكل صحيح.
محاولة تهجئة الاسم والسؤال عن الأحرف إذا لم يكن الاسم واضحاً.
ربط الاسم بعلامة معروفة للمساعدة على تذكره.
إعادة ذكر الاسم عند توديع الشخص.


ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية والحفاظ على القيام بالأنشطة الجسدية يومياً على تنشيط الذاكرة، وتطوير قدرة الإدراك والحفظ.



النوم الجيد أثناء الليل

ينشط النوم الجيد الخالي من الاضطرابات الذاكرة ويحسنها، حيث يعالج المخ خلال الليل المعلومات في منطقة اللاوعي، وبالتالي يحسن الذاكرة والقدرة على الحفظ بعد الاستيقاظ، وتقدر حاجة الشخص البالغ من النوم يومياً ما لا يقل عن سبع ساعات.



تكوين صداقات جديدة

أشارت دراسة نُشرت في عام 2011م في مجلة خاصة بأمراض الشيخوخة إلى وجود علاقة وطيدة بين المستوى العالي من العلاقات الاجتماعية والذاكرة القوية وسهولة الحفظ، حيث وجد أنها تقوي وظائف الإدراك والحفظ.



تهدئة الأعصاب

يؤثر الضغط اليومي السلبي والغضب على الصحة النفسية للإنسان، كما يسببان الكثير من أمراض القلب والشرايين ، بالإضافة إلى ضعف الذاكرة من خلال الضغط على المنطقة الموجودة في المخ، والتي تتحكم في الوظائف العقلية لعمليات الذاكرة والحفظ، ولهذا يفضل التعامل مع المواقف المزعجة، والغضب بحكمة، وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل.



مضادات الأكسدة

أشارت دراسة صينية أن مضادات الأكسدة القوية تقوي الذاكرة، وتحسن الوظائف الإدراكية للمخ، ويعتبر الشاي الأخضر من أكثر العناصر الغنية بمضادات الأكسدة، ولهذا ينصح بشرب كمية تتراوح ما بين كأس إلى أربعة كؤوس من الشاي الأخضر يومياً.



تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د والأوميغا3

وجد الباحثون في جامعة إكسيتر في بريطانيا علاقة وثيقة بين انخفاض مستوى فيتامين د في الدم، وتطور وزيادة المشاكل الإدراكية لدى الإنسان مثل: الإصابة مرض الزهايمر، ولهذا يجب الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د؛ مثل: الحليب، والبيض، ويفضل التعرض لأشعة الشمس يومياً لمدة خمس عشرة دقيقة مع استعمال واقي الشمس للحماية من الأشعة الضارة، بالإضافة إلى تناول الأسماك الغنية بالأوميغا3 من أجل تقليل نسبة مادة البيتا أميلويد في الدم، وهي المادة المسؤولة عن تدمير خلايا المخ، والإصابة بالزهايمر.



تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب

يسجل من يتناولون أطعمة غنية بفيتامين ب أعلى العلامات في الاختبارات والامتحانات، حيث يساعد فيتامين ب على تطوير الذاكرة، وزيادة سرعة الحفظ.



تناول الشوكولاتة

يساعد تناول الشوكولاتة على تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ، حيث إن المواد الكيميائية الموجودة في بذور الكاكاو تزيد تدفق الدم إلى المخ، ويفضل ممارسة التمارين الرياضية معها لزيادة الفائدة.
Post a Comment

Article To PDF تحميل المقال بصيغة