Monday, September 19, 2016

اعظم قائد عسكري في التاريخ the greatiest Army leader in history

اعظم قائد  عسكري في التاريخ  the greatiest  Army leader in history

اعظم قائد  عسكري في التاريخ  the greatiest  Army leader in history

اعظم قائد  عسكري في التاريخ  the greatiest  Army leader in history

***محمد صلى الله عليه وسلم ***

يوسفني جدا ان أرى  الكثير منه وضع فديوهات بصوتها على اليوتيوب او كتب مقالات أجده أنه وضع غير رسول الله صلى الله عليه وسلم كاعظم قائد  عسكري فمنهم من وضع خالد بن الوليد او الإسكندر المقدوني او حتى نابليون او جنكيز خان او هنيبال وغيرهم من استمروا قادة الحرب. اولا دعونا نحتكم للتاريخ .  عظمة  رسول الله لك تقصر على جانب الأخلاق  التى منحها الله رسولنا محمد صلى  الله عليه وسلم بوسام خلق عظيم وبل ليست عظمة رسولنا الكريم فحسب في جانب الأخلاق بل كل الجوانب الإيجابية من صفة دعوية وتعليمية ورسالة رحمةللعالمين ولكن أيضا برزت عظمته كقائد عسكري فذ قبل الإسلام وبعد الإسلام.
نبدأ  بعظمته قبل الإسلام من منا لا يذكر قصة اختلاف قريش عند انتهاء بناء الكعبة بعد أن جرفها السيل واختلاف القبائل  على من يتشرف بوضع  الحجر الأسود  مكانه . اختلفت قريش لدرجة ان حربا كادت أن تشتعل فكان منهم الا أن يختاروا حكما وهو أول رجل يدخل عليهم ان يحكم لأي قبيلة ان تتشرف بوضع الحجر  الأسود  لمكان الا أول من دخل هو رسول الله فكان نعم الحكم حكم شرف الجميع  وكان شرفا لرسول الله ان وضع ثوبه ووضع عليه الحجر وأمر كل قبيلة ان تندب فردا ليحمل طرفا من الثوب فإن عدلا ان يتشارك الجميع وشرفا ان يضعه  رسول الله مكانه.
قيادة الرسول بداية الدعوة مع بدء تكليف رسول الله صلى الله عليه وسلم بالدعوة بدءها سرا فكان قرار حكيم لان يجمع حوله نفرا من الرجال فهذه الحنكة قبل ان يجهر وهو وحيدا بعكس أنبياء الله السابقين بعد الجهر بالدعوة اتجاه رسول الله إلى عتاة وكبار سادة قريش لعل اسلام أحدهم يعزز موقفه فكان الجهر بدعوة عند اسلام عمر بن الخطاب ذلك السيد الأسد الذي خرج هو وحمزة أسد الله في صفين ليجهران بالدعوة تحديا لسادة قريش. 
عظمته في دعوة القبائل  الاخرى عندما وجد عنادا في قريش توجه للطائف ولكنه لم يجد هناك آذان صافية ولا ننسى دعاء المستضعفين  الذي يعلمنا بأن رسولنا عظيم كقائد الإنسانية  والرحمة عندما رفض ان يطبق تلك الجبال على اهل الطائف  ورد قائلا لها يخرج منهم من يعز الإسلام وقد خرج منهم من يعز الإسلام. 
أيضا اتجه رسول الله لدعوة القبائل ادعاء قبائل  المدينة ليوسع بذلك رقعة دعوته توجد عندهم آذان  صاغية فاساس اول قاعدة عسكرية له خارج مكة.
امره لأصحابه المستضعفين بالهجرة الأولى فكان ذلك أول نشر لدعوته.
الهجرة كانت أروع تخطيط  لاعظم قائد  عسكري عرفه التاريخ اتسمت  بالتخطيط  الإستراتيجي والتكتيكي والتنفيذ العسكري والأخلاقي عالي المستوى. من منا لا يعرف من ترك الرسول خلفه في الفراش ليرد الأمانات فكان قائد  عظيم الخلق حتى مع أعدائه  الذين يريدون قتله بل أيضا التمويه  فبقيت قريش مستيقظة حتى يوزع الفجر ضانا ان الرسول في بيته. فما فتحت الباب فوجدت على كرم الله وجه. وتتجلى روعة الهجرة بأنها اتسمت بالتمويه العالي جدا  من كان يعتقد أن يسافر شخصا عكس وجهته فسافر الرسول جنوبا عكس المدينة ليبقى 3 ليالي أي روعة في التخطيط العسكري وفوق ذلك ان يأتي راعي لتمسح الأغنام أثار أقدامهم أليس الرسول عظيم كقائد  وموجه عسكري رغم أنه أعزل ووحيد بدون جيش ويتحرك رسول الله باتجاه الشمال ليصل إلى قاعدته العسكرية التي  ابت ان تصل إليها قريش. بعدها اسس مقر القيادة التعليمي والتوجيه في كافة الحياة. 
اول معركة اختار رسول الله بئر  بدر ليكون المكان المعركة الأولى فقد اختار البئر  الذي ستضعف عنده  قريش فكان مدد الماء لهن في حر الصحراء عند بدء المعركة اختار الرسول افضل 3 قادة  أحسنوا بدء المعركة غقتلوا منافسيهم لتحسم المعركة قبل البدء لصالح المسلمين.
معركة أحد لما أدراك ما معركة أحد التي علمنا منها رسول الله عدم عصيان القائد  في المعركة كان بإمكان رسول الله ان يغير سير المعركة في جزءها الثاني بدعوة يدعوها لله لان يكف الله اذى من التف على المسلمين فيحمى الله المسلمين ولكن عصيانهم له ليعلمهم درس عدم المعصية القائد  اذا بدأت المعركة .
غزوة الأحزاب تعلمنا درس في المشورة بعكس هتلر وغيرهم من القادة الذي يضعون أنهم عظماء فأولئك  استبدوا بآرائهم  ورفضوا مشاورات واقتراحات قادتهم الذين يتلقون فقط الأوامر لتنفيذ استشار رسول الله أصحابه فكان اقتراح سلمان الفارسي الذي وجد الرسول بحفر الخندق حول المدينة هو حل موقت لمشكلة عندهم وقلة عتادهم  أليس قيادي عظيم ان يستمع لآراء  الآخرين وبل يقبلها وينفذها بل أيضا  تجلت عظمته ان سارع لابرام المعاهدات مع اليهود ليستفيد من كل شيء في هذه المعركة رغم علمه بأنهم سيغدورن  له وكل ذلك وغيره من الأحداث التى تضع رسولنا كاعظم قاد عسكري حتى في فتح مكة الذي حشد فيه كل طاقته ليدخل مكة بسلام أليس هذا اعظم قادة عرفه التاريخ كمخطط ومعلم لرسول رحمة يوم ان نهى بلال الحبشي عما فعله يوم خبيى قائلا  له انزعت الرحمة منك يا بلال عندما اخذا مساء اليهود يعرضهن على قتالهن  ليكسر قلوبهن ويؤلمهن اي قائد  ينهى عن هذا الفعل أليس بقائد  عظيم.  قائد  عظيم في غزوة تبوك يوصى جنده بعدم قتل طفل او شيخا او امرأة او اقتلاع شجرة او تدمير كنيسة  او بيتا  قلي قائد  هذا أليس قائد  عظيم 















Article To PDF تحميل المقال بصيغة