Wednesday, September 14, 2016

ازي تفرق بين لحم العجل البقر الضان الجاموس ولحوم الحمير الحمار differnt between beef meat and donkey meat


ازي تفرق بين لحم العجل البقر الضان الجاموس ولحوم الحمير الحمار  differnt between beef meat and donkey meat

ازي تفرق بين لحم العجل البقر الضان الجاموس ولحوم الحمير الحمار  differnt between beef meat and donkey meat

ازي تفرق بين لحم العجل البقر الضان الجاموس ولحوم الحمير الحمار  differnt between beef meat and donkey meat

 6 علامات يلخصها الطبيب البيطري ربحي سعيفان في النقاط التالية:

1- لكل نوع لحوم لوناً خاصاً، فتتميز لحوم البقر بلونها الأحمر الزاهي، والدهن الأصفر، أما اللحم الجاموسي فلونه أحمر مائل للبني ودهنه أبيض، ولحم الماعز والغنم يميل إلي التصاق الشعر به، في حين يختلف لون لحوم الحمير فلونها بني غامق يميل إلي الزرقة.

2- رائحة لحوم الحمير سيئة.

3- ألياف لحوم الحمير واضحة بارزة.

4- دهن هذه اللحوم قليلة، ومختلفة عن الدهن العادي، حيث يميل لونها إلى اللون النحاسي.

5- قبل طهو اللحوم إذا قمت بتدفئة السكين على النار وقطعت منه شريحة تتغير رائحتها إلى الأسوأ.

وبحسب الدكتور ربحي –في تصريحات لمجلة "هي"- إن الخطر الحقيقي من أي نوع لحوم ليس في طعمه السيء، وإنما في أضراره، فلو كان الحيوان ميتاً فإن أكل لحومه كارثة، لأنه يشتمل علي دم بداخله، وسيتسبب في حدوث أمراض، فضلاً عن مخالفة الشريعة الإسلامية في أكله.

ولكي تعرفين إذا كان اللحم لحيوان ميت من عدمه، يمكنك قطع جزء بسيط ووضعه في كمية من المياه، فإذا تلوثت المياه بالدم كان اللحم لحيوان ميت، كما أن الحيوان الميت لحمه شديد التماسك.

وعن التعرف علي جودة اللحوم المقدمة بالمطاعم، يقول: "إمكانية التعرف على جودة اللحوم المطهية صعبة، إلا أنه كلما زادت التوابل في اللحم زاد الشك في جودة اللحوم، وأن هناك شيئاً يريد الطاهي إخفاءه، وهو ما يحدث في اللانشون الموجود بالسوق.

وبشكل عام يتفق الاختصاصيون على صعوبة التفرقة بين لحوم الحمير وغيرها في الشكل الظاهري، أما بالنسبة للطعم، فإن لحوم الخيل غنية أكثر من اللحوم البقرية بمادة تدعى "جيلكو جين" أو النشا الحيواني وهي تعطي طعم مميز لهذا النوع من اللحوم، ولكن مع اختلاطها مع أنواع أخرى اللحوم يصعب تمييزها إلا على الاختصاصيين.

وأضاف يوسف أن هناك دول شعوبها تأكل لحوم الخيول، دون أن تنتشر أمراض معينة ترتبط بهذا النوع من اللحوم، مشيرا إلى لحوم الحمير تشبه إلى حد كبير لحوم الخيول لأنهم ينتمون إلى فصيلة واحدة هي "الخيلية".